من هو أول من يبايع الإمام المهدي (عليه السلام) عند ظهوره ؟

, منذ 8 شهر 1K مشاهدة

ذكرت الروايات التي وردت عن الائمة (عليهم السلام) صفات الإمام المهدي وشؤون بيعته ومن أول من يبايعه (عليه السلام) عند خروجه هو جبرائيل (عليه السلام) ومن تلك الروايات ما عن:

1 - الخصال : أبي ، عن سعد ، عن ابن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن غير واحد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : يخرج قائمنا أهل البيت يوم الجمعة (1).

2 - علل الشرائع : أبي ، عن محمد العطار ، عن الأشعري ، عن موسى بن عمر ، عن ابن سنان ، عن أبي سعيد القماط ، عن بكير بن أعين ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في وصف الحجر والركن الذي وضع فيه قال  : ومن ذلك الركن يهبط الطير على القائم  فأول من يبايعه ذلك الطير ، وهو والله جبرئيل  وإلى ذلك المقام يسند ظهره ، وهو الحجة والدليل على القائم ، وهو الشاهد لمن وافى ذلك المكان تمام (2).

3 - الاحتجاج : حنان بن سدير ، عن أبيه سدير بن حكيم ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصا عن الحسن بن علي  (عليه السلام) قال : ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلي خلفه روح الله عيسى بن مريم ، فان الله عز وجل يخفى ولادته ويغيب شخصه لئلا يكون لاحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ثم يظهره بقدرته في صورة شاب ذو أربعين سنة ، ذلك ليعلم أن الله على كل شيء قدير (3).

4 - تفسير علي بن إبراهيم : أحمد بن علي وأحمد بن إدريس معا ، عن محمد بن أحمد العلوي عن العمركي ، عن محمد بن جمهور ، عن سليمان بن سماعة ، عن عبد الله بن القاسم عن يحيى بن ميسرة الخثعمي ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : سمعته يقول : [ حم عسق ]  عداد سني القائم و " ق " جبل محيط بالدنيا من زمرد أخضر فخضرة السماء من ذلك الجبل وعلم كل شيء في " عسق " (4).

5 - قرب الإسناد : ابن سعد ، عن الأزدي قال : دخلت أنا وأبو بصير ، على أبي عبد الله  وعلي بن عبد العزيز معنا فقلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أنت صاحبنا ؟ فقال : إني لصاحبكم ! ؟ ثم أخذ جلدة عضده فمدها ، فقال : أنا شيخ كبير ، وصاحبكم شاب حدث (5).

6 - الاحتجاج : عن زيد بن وهب الجهني ، عن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، عن أبيه (عليه السلام) قال : يبعث الله رجلا في آخر الزمان ، وكلب من الدهر وجهل من الناس يؤيده الله بملائكته ويعصم أنصاره وينصره بآياته ، ويظهره على الأرض ، حتى يدينوا طوعا أو كرها يملأ الأرض عدلا وقسطا ونورا وبرهانا يدين له عرض البلاد وطولها لا يبقى كافر إلا آمن ، ولا طالح إلا صلح ، وتصطلح في ملكه السباع ، وتخرج الأرض نبتها ، وتنزل السماء بركتها ، وتظهر له الكنوز يملك ما بين الخافقين ، أربعين عاما ، فطوبى لمن أدرك أيامه وسمع كلامه (6).

7 - إكمال الدين : محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، عن الحسين بن إبراهيم بن عبد الله بن منصور ، عن محمد بن هارون الهاشمي ، عن أحمد بن عيسى ، عن أحمد بن سليمان الدهاوي ، عن معاوية بن هشام ، عن إبراهيم بن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه محمد عن أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : المهدي منا أهل البيت يصلح الله له أمره في ليلة وفي رواية أخرى يصلحه الله في ليلة (7).

8 - إكمال الدين : الطالقاني [ عن ابن همام ] ، عن جعفر بن مالك ، عن الحسن ابن محمد بن سماعة ، عن أحمد بن الحارث ، عن المفضل بن عمر ، عن أبي عبد الله عن أبيه  (عليهما السلام) أنه قال : إذا قام القائم .

قال : " ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين "(8).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الخصال، الصدوق، محمد بن علي، ج2، ص394.

2- علل الشرائع، الصدوق، محمد بن علي، ج٢، ص١١٤.

3- الاحتجاج، الطبرسي، أحمد بن علي، ج2، ص10.

4- تفسير القمي، علي بن إبراهيم، ج2، ص240.

5- قرب الإسناد، الحميري عبد الله بن جعفر‌، ج1، ص44.

6- الاحتجاج، الطبرسي، أحمد بن علي، ج2، ص291.

7- كمال الدين، الصدوق، محمد بن علي، ج1، ص152.

8- نفس المصدر، ج1، ص328.

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0736 Seconds