هل يبقى الشيعة في تقية إلى ظهور صاحب الزمان (عج) ؟

, منذ 1 سنة 662 مشاهدة

معنى التقية الواجبة فهو أن يتوقَّف المؤمن عن إظهار الحقّ إذا وجد خوفاً عقلائياً من الضرر في نفسه أو ماله أو كرامته فلا يظهر الحقّ، بل إذا اضطرّ لحفظ نفسه أو ماله أو كرامته أَن يوافق المخالفين بلسانه فليفعل، إلاّ أنّ قلبه يجب أن يكون مخالفاً للسانه، فقد ورد في (كمال الدين) عن الإمام الرضا (ع) أنّه قال:

"لا دين لمن لا ورع له، ولا إيمان لمن لا تقيّة له، إنَّ أكرمكم عند الله أعملكم بالتقيّة" فقيل له: يا ابن رسول الله، إلى متى؟ قال: "إلى يوم الوقت المعلوم، وهو يوم خروج قائمنا أهل البيت، فمن ترك التقيّة قبل خروج قائمنا فليس منّا"(1).

والأخبار في وجوب التقيّة كثيرة جداً، وما عرضته من معنى التَّقيّة الواجبة هو نفس معنى الحديث المذكور في هذا الباب في كتاب (الاحتجاج) عن أمير المؤمنين (ع)، وقد أكَّد الإمام (ع) في ذلك

الحديث بقوله وترك التقية فإن في ذلك إذلالكم وسفك دمائكم ودماء المؤمنين... إلى آخر الحديث.(2)

وفي (خصال) الشيخ الصدوق (رحمه الله) بسند صحيح عن الإمام محمد الباقر (ع) أن أمير المؤمنين (ع) قال:

"قوام الدين بأربعة (3): بعالم ناطق مستعمل له، وبغنيّ لا يبخل بفضله على أهل دين الله، وبفقير لا يبيع آخرته بدنياه، وبجاهل لا يتكبر عن طلب العلم، فاذا كتم العالم علمه، وبخل الغني بماله وباع الفقير آخرته بدنياه، واستكبر الجاهل عن طلب العلم، رجعت الدنيا إلى ورائها القهقرى فلا تغرَّنكم كثرة المساجد وأجساد القوم مختلفة، قيل: يا أمير المؤمنين، كيف العيش في ذلك الزمان؟ فقال: خالطوهم بالبرانية _ يعني في الظاهر _ خالفوهم في الباطن، للمرء ما اكتسب وهو مع من أحبّ، وانتظروا مع ذلك الفرج من الله عز وجل".(4)

والأخبار في هذا الباب كثيرة جداً وقد ذكرت جملة منها في (مكيال المكارم).(5)

____________

(1) كمال الدين: 2/ 371.

(2) عن أمير المؤمنين (ع) في حديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة قال:... إياك ثم إياك أن تترك التقية التي أمرتك بها، فإنك شائط بدمك ودم إخوانك... راجع كتاب الاحتجاج للطبرسي، ج 1: 355.

(3) أي إقامة أحكام الدين الإسلامي متوقفة على وجود هؤلاء الأربعة.

(4) الخصال: 197ح 5.

(5) مكيال المكارم: 2/ 284.

المصدر : وظيفة الأنام في زمن غيبة الإمام ـ السيد محمد تقي الإصفهاني

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0564 Seconds