النصوص على إمامة الحجة بن الحسن المنتظر (عج)

, منذ 1 شهر 71 مشاهدة

الإمام المنتظر الحجة بن الحسن المهدي صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وصلى عليه وعلى آبائه الطيبين الطاهرين، وسلم تسليماً كثير.

وبعد ثبوت إمامة آبائه (صلوات الله عليهم) فالدليل على إمامته النصوص الواردة منهم (عليهم السلام)، كحديث المفضل بن عمر عن الإمام الصادق (عليه السلام) المتقدم في نصوص إمامة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام)، والمتضمن التصريح بنسبه، وحديث دعبل الخزاعي الشاعر عن الإمام الرضا (عليه السلام) المتقدم في نصوص إمامة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)، وحديث الصقر عن الإمام الجواد (عليه السلام) المتقدم في نصوص إمامة جده الإمام علي الهادي (عليه السلام)، وأحاديث عبدالعظيم وأبي هاشم الجعفري والصقر عن الإمام علي الهادي (عليه السلام)، المتقدمة في نصوص إمامة أبيه الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).
ويضاف إلى ذلك..

1 ـ حديث ثابت بن أبي صفية عن الإمام الباقر (عليه السلام)، وفيه: "ان الحسين (عليه السلام) قال: يظهر الله قائمن، فينتقم من الظالمين. فقيل له: يا ابن رسول الله، من قائمكم؟ قال: السابع من ولد ابني محمد بن علي. وهو الحجة بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد ابن علي ابني. وهو الذي يغيب مدة طويلة، ثم يظهر، ويملأ الأرض قسطاً وعدل، كما ملئت جوراً وظلماً" [1].

2 ـ حديث أحمد بن إسحاق الأشعري عن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، وفيه: "فقلت له: يا ابن رسول الله، فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض (عليه السلام) مسرعاً فدخل البيت، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كان وجهه القمر ليلة البدر، من أبناء الثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق، لولا كرامتك على الله عزوجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذ. إنه سمي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وكنيه، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدل، كما ملئت جوراً وظلم... فقلت له: يا مولاي فهل من علامة يطمئن إليها قلبي؟ فنطق الغلام (عليه السلام) بلسان عربي فصيح، فقال: أنا بقية الله في أرضه، والمنتقم من أعدائه، فلا تطلب أثراً بعد عين يا أحمد بن إسحاق..." [2].

3 ـ حديثه الآخر، قال: "سمعت أبا محمد الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) يقول: الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيا حتى أراني الخلف من بعدي، أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خَلْقاً وخُلُق..." [3].
4 ـ حديث محمد بن علي بن بلال، قال: "خرج إليّ من أبي محمد قبل مضيه بسنتين يخبرني بالخلف من بعده، ثم خرج إليّ من قبل مضيه بثلاثة أيام يخبرني بالخلف من بعده" [4].
5 ـ حديث عمرو الأهوازي، قال: "أراني أبو محمد ابنه، وقال: هذا صاحبكم من بعدي" [5].
6 ـ حديث رجل من أهل فارس لزم باب الإمام الحسن العسكري ليخدمه، وفيه: "ثم ناداني: ادخل. فدخلت، ونادى الجارية فرجعت إليه، فقال لها: اكشفي عما معك، فكشفت عن غلام أبيض حسن الوجه، وكشف عن بطنه، فإذا شعر نابت من لبته إلى سرته أخضر، ليس بأسود، فقال: هذا صاحبكم. ثم أمرها فحملته، فما رأيته بعد ذلك حتى مضى أبو محمد (عليه السلام) ـ" [6].
7 ـ حديث يعقوب بن منقوش، قال: "دخلت على أبي محمد الحسن ابن علي (عليه السلام)، وهو جالس على دكان في الدار، وعن يمينه بيت عليه ستر مسبل. فقلت له: [يا] سيدي، من صاحب هذا الأمر؟ فقال: ارفع الستر، فرفعته، فخرج إلينا غلام خماسي، له عشر أو ثمان أو نحو ذلك... ثم قال لي: هذا صاحبكم. ثم وثب، فقال له: يا بني ادخل إلى الوقت المعلوم..." [7].
8 ـ حديث موسى بن جعفر بن وهب، قال: "سمعت أبا محمد الحسن بن علي (عليه السلام) يقول: كأني بكم وقد اختلفتم بعدي في الخلف مني. أما إن المقر بالأئمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المنكر لولدي كمن أقرّ بجميع أنبياء الله ورسله، ثم أنكر نبوة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)... أما إن لولدي غيبة يرتاب فيها الناس، إلا من عصمه الله عزوجل" [8].

ـــــــــــــــــــــــــــــ
[1] إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات 7: 138.
[2] كمال الدين وتمام النعمة: 384. بحار الأنوار 52: 24. إعلام الورى بأعلام الهدى 2: 248.
[3] إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات 6: 427، و7: 138. كمال الدين وتمام النعمة: 409. كفاية الأثر: 295. بحار الأنوار 51: 161.
[4] الكافي 1: 328. الإرشاد 2: 348. إعلام الورى بأعلام الهدى 2: 250. كشف الغمة 3: 246.
[5] الكافي 1: 328. روضة الواعظين: 262.
[6] الكافي 1: 329. كمال الدين وتمام النعمة: 436.
[7] كمال الدين وتمام النعمة: 407، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات 6: 425ـ426. الخرائج والجرائح 2: 958.
[8] كمال الدين وتمام النعمة: 409، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات 6: 427ـ 428. كفاية الأثر: 295 ـ 296.
المصدر: في رحاب العقيدة، المرجع الراحل السيد محمد سعيد الحكيم، ج1، ص287-290.

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0315 Seconds