هل يحضر الإمام المهدي (عج) عند من يحتاجونه ؟

, منذ 1 شهر 288 مشاهدة

الإمام المهدي (أرواحنا فداه) وردت أحاديث كثيرة عن أسرار غيبته، وهي لا شك بأنها امتحان للبشرية، لأنه نوع من غضب الله على الناس، هذا من ناحية، واعتقادي أن كل ما ورد في تعليل الغيبة هو من باب الحكمة وليس العلّة، والصحيح أن غيبته لا يعرف سرّها إلّا بعد ظهوره، ويعرف العالم ماذا كان يفعل.

الإمام المهدي أرواحنا فداه عنده جهاز جند الله.

ليلة القدر تنزل الملائكة على من؟ على الحجة صلوات الله عليه ويأتونه بأمر الله، في أمر نفسه وأمر الناس.

يعني هناك خطتا عمل: واحدة لعمل السماء، ينفذها بواسطة وزرائه وجنود الله الذين يعملون معه، ففي الحديث الشريف: (لابدّ له من غيبة)، عن الإمام الصادق (عليه السلام) - قبل مولده يحدثون عنه -: (لابد له من غيبة ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة)(1) يلتقي بثلاثين، يتصل به ثلاثون والخضر أحد وزرائه(2)، ماذا يفعلون؟ ماذا ينفذون؟

خذوا نموذجاً من الخضر، يعمل من هنا إلى هنا وكل عمله لمصالح المؤمنين، كل عمله لتسير مسيرة الإمام في الأرض حتى تصل إلى نقطة الظهور، في غيبته صلوات الله عليه يعمل.

أحد الذين التقوا به - وهو صادق - في قصة لا مجال لذكرها يقول: تهنا في الصحراء في سيارة، وأشرفنا على الموت، وحفرنا قبورنا في صحراء الحجاز، ثم يصف كيف جاء ثلاثة ودعوا الله (عزَّ وجلَّ)، واستشفعوا واستغاثوا، وإذا برجل جاء وخلفه أبوه، يبدو أنه بهذه الصفة، لكنه هو نوع آخر. خلاصة الأمر أن أوصلهم بعد أن انتهى البنزين عندهم والماء انتهى عندهم، قال لهم: اصعدوا، ثم حرك السيارة، يقول: ذهلنا عن أن نسأله ما اسمك إلى أن أكمل إيصالهم إلى حدود البصرة وكلّه بمعجزات، لكن ذهلوا عن السؤال عن اسمه أو الالتفات إلى أن السيارة ليس فيها بنزين وليس فيها ماء، ذهلوا عن ذلك حتى وصل.

أصرّوا عليه - هذا الشيخ إسماعيل وهو حي يرزق - أصرّ عليه قال له: تفضل معنا تعش معنا، قال: هو صلى وحده وقال: صلّوا لقد صار المغرب، قالوا: تفضل معنا، قال: يا شيخ إسماعيل أنا عندي شغل كثير. وإلى هنا انتهى وغاب عنهم.

صاحب الزمان صلوات الله عليه يدير عملاً ربّانياً على وجه الأرض لمصالح المؤمنين.

بم يأمره الله؟ نحن نتشوق ونتشوّق ونقول: يا سيدي ماذا يكلفك قتل طاغية؟ والله لا يكلف شيئاً، ولكننا مسلّمون نعلم بأن لله (عزَّ وجلَّ) خطة ولابد أن يبلغ أمره نهايته، لابد أن يصل إلى أوجه.

نحن يا سيدي نأمل وندعو وقد نعتب ولكننا مسلّمون، أيها المولى أنت متصل برب العالمين، أنت عندك من فيض (كن فيكون)، أنت الموكّل بجنود الله في الغيب في هذه الأرض، أنت نور الله في الأرض (اللهُ نُورُ السَّماواتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ)(3) لم يقل: مثله، فإنه لا مثل له، مثل نوره.

وقال أيضاً: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ)(4) أي بيوت؟ في رواية أن أبا بكر سأل النبي (صلّى الله عليه وآله) عندما قرأ هذه الآية قال: يا رسول الله ما هي تلك البيوت؟ قال: بيوت الأنبياء، قال: بيت علي وفاطمة منها؟ قال: نعم ومن أفاضلها.(5)

هذا النور في هذه البيوت، سيدي أنت مركز نور الله في أرضه، كل هدى على الأرض فهو شعاع من شعاع نورك.

اللهم صلّ على وليك الحجة المنتظر، اللهم صل على آبائه الطاهرين، وأفض علينا من شعاع نوره.

اللهم إننا مسلّمون، ولكننا نطلب وندعو بتعجيل فرجك يا صاحب هذه الليلة.

سيدي مسّنا وأهلنا الضر، وها نحن نطلب وندعو ولا بضاعة لنا، فيا أيها العزيز، فيضاً علينا مما أعطاك الله، ولطفاً بنا مما مكّنك الله.

ويا رب السماوات والأرض عجّل في فرج ولينا، واجعلنا من أعوانه وأنصاره، ونور قلوبنا بطلعته، واجعلنا معه في مشاهد آبائه الأطهار، في عراق أهل البيت صلوات الله عليهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الغيبة للنعماني ص ١٩٣، وتقريب المعارف للحلبي ص ٤٣١، ولفظه: لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة ولابد له في غيبته من عزلة ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة.

(2) مشارق الأنوار للعلامة الحمزاوي ص ٢٥ ط مصر، نقلاً عن الفتوحات لابن العربي.

(3) النور، الآية: ٣٥.

(4) النور، الآية: ٣٦.

الشيخ علي الكوراني.

 

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0991 Seconds