ما هي علاقة الإمام المهدي (عج) بحديث الثقلين ؟

, منذ 1 شهر 447 مشاهدة

معنى الانتظار: تهيئة القاعدة وتحضيرها. كل واحد يبدأ بنفسه. أنا وأنت وذاك. ابدأ بنفسك للتهيئة لخروج الإمام سلام الله عليه.

من هنا نفهم أن المهدي (عليه السلام) مولود وموجود غائب، وهو بحاجة إلى تمهيد لظهوره، ولا شك في وجوده عند كل عاقل.

ثم أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) أثبت بحديثه الشريف أنّ الإمام موجود بالرغم من المنكرين والملتفين على فكرة الإمام سلام الله عليه، حيث قال: (لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض)(1) يعني أهل البيت والقرآن لا يحصل بينهما أي افتراق إلى يوم القيامة.

فلو كان الإمام الحجّة ليس موجوداً كما يدّعي البعض لحصل الافتراق بين أهل البيت وبين القرآن. وهذا يعني نقضاً لكلام النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم). ولا ينقض كلام رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم).

فإذن الإمام موجود حتماً.

ثم إنّ النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) قال: (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية)(2) الميتة الجاهلية يعني ليس له إمام، أي ليس على الإسلام فهو جاهلي فيصير إلى النار. فإذا كان الإمام ليس موجوداً منذ الحسن العسكري سلام الله عليه وإلى يومك هذا. فما ذنب الأجيال تموت على غير هدىً وتذهب إلى النار؟ التقصير والذنب على عاتق من يقع؟ تقصير النبي؟ أبداً ليس تقصير النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم). التقصير والعيب بالذين نصبوا العداء لأهل البيت.

حتى اخواننا أبناء السنة أكثرهم يجمعون ويتّفقون معنا على وجود الإمام صلوات الله وسلامه عليه. وأنه ولد، والبعض منهم يقول: يوجد لكنه لم يولد الآن، وهذه نظريّة خاطئة، لأنه إذا لم يولد لحدّ الآن فمعنى ذلك أن الأجيال كلّها ماتت بغير إمام.

أحد الباحثين وصل إلى نتيجة وهي: أنّ الإمام موجود من ستين مصدراً من أبناء السنّة. إضافة إلى المصادر الشيعية.

وللعلم فإنّ هناك من شهد بوجود الإمام من غير المسلمين، وهو المتنبئ الفرنسي (نوسترا داموس) قبل ٥٠٠ سنة تقريباً، إذ ظهر في فرنسا وكان عنده أدوات خاصة يعرف من خلالها أحداث المستقبل. طبعاً تنبأ بأمور كثيرة وتغيرات حدثت في أوربا كلها تحققت، مثل: ظهور نابليون وأمثاله. هذا المتنبئ قال: سوف يخرج - وكانما حدّد بسنة الألفين أو ما يقاربها - يخرج رجل من ولد إسماعيل يعني الإمام سلام الله عليه، حتى أنّ الولايات المتحدّة الأمريكيّة على ضوء هذه النبوءة، صنعت فلماً لخروج الإمام المهدي سلام الله عليه. وكيف أنه يحتل العالم، وكيف ينشر الرسالة، وهذا الفلم يعرض في التلفزيونات والسينمات لمدّة ثلاثة شهور.

كل من له عقل يفكّر ويقف أمام الحقيقة بدون حواجز سيصل إلى أن الإمام الحجّة صلوات الله عليه موجود، وسيملؤها قسطاً وعدلاً، وهذه الكلمة (يملأ الأرض قسطاً وعدلاً)(3) تعبير عن أكبر حركة إصلاحيّة تحدث على هذا الكوكب في طور البشريّة، عملية تصحيح عامّة لسلوك البشريّة. فالإمام الحجّة صلوات الله وسلامه عليه هو المصحّح والمصلح الأكبر، الذي يدعمه العلم والعقل والفطرة والمنطق والدين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الامامة والتبصرة لابن بابويه ص ٨، ٤٤، ٢٥، والغيبة للنعماني ص ٥٠، ٧٨، والكافي للحلبي ص ٩٧...

(2) المعيار والموازنة للإسكافي ص ٢٤، ٢٠٩، ٣٢١. وكتاب السنة لابن أبي عاصم ص ٤٣، ٤٢٢... والامامة والتبصرة لابن بابويه ص ١٠، ٣٣، ٦٣...

(3) سنن أبي داود ج ٢: ٣٠٩، والمستدرك للحاكم ج ٤: ٤٦٤، ومجمع الزوائد ج ٥: ١٨٠ وج ٧ ص ٣١٣، ودلائل الإمامة للطبري، ص ٩، ١٣٤، ١٨٤،... والتوحيد للصدوق ص ٨٢، والاعتقادات للشيخ المفيد ص ٩٥، ١٢٢، ورسائل في الغيبة للشيخ المفيد ص ١٢.

المصدر : كلمة للسيد كاظم السرابي.

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0665 Seconds