كيف نتعامل مع روايات علامات ظهور الإمام المهدي (عج) ؟

, منذ 1 سنة 536 مشاهدة

السيد منير الخباز

هناك 3 اتجاهات في كيفية التعامل مع روايات علامات الظهور
الاتجاه الأول: اتجاه التأويل: يعني تأويل الروايات بمعنى غير ظاهر منها مثلاً من باب المثال أذكر إذا رجعت إلى كتاب «الغيبة الكبرى» صفحة 517 يتحدث عن الدجال الروايات ذكرت الدجال، الدجال رجل عينه اليمنى ممسوحة طوله كذا عرضه كذا روايات تحدثت عن الدجال ظاهر هذه الروايات أن الدجال رجل إنسان بينما المرحوم الصدر في كتابه «الغيبة الكبرى» يقول: ومفهوم الدجال شامل للحضارات المادية على مدى التاريخ لا خصوص حضارتنا المعاصرة يعني يئول الدجال لماذا؟! بالاستعمار أو بالحضارات الغربية المادية وليس الدجال كما هو ظاهر الروايات رجل بأوصاف معينة هذا تأويل والتأويل يحتاج إلى دليل.
أو تأتي مثلاً إلى شاهد أخر في الروايات الشريفة من علامات الظهور نار تخرج من الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى، في سوريا يعني هذه النار تخرج من الحجاز ويصل أثرها إلى سوريا ظاهرها أنها نار بركان لكن ظاهر الرواية أنه نار يصل أثرها إلى بصرى الشام، المرحوم الصدر أيضاً في كتابة «تاريخ الغيبة الكبرى» صفحة491 قال: «أن المضنون أن يرد به «يعني بالنار» ظهور المهدي نفسه يعني النار هي الإمام المهدي فأنه يظهر في أرض الحجاز» كما دلت عليه الروايات هذا تأويل ظاهر الروايات أنه نار التأويل يحتاج إلى قرينة واضحة وإلا فلا يصار إلى التأويل هذا منهج.
المنهج الثاني: التوقيت، الآن أنت ترى في الفيس بوك يقول لك الإمام يخرج سنة 2040 ميلادي وتوقيت ثاني الإمام يخرج 1460 للهجرة باقي كم؟! 26 سنة هل هذا التوقيت صحيح؟! ما هو الدليل عليه ما هو الدليل على هذا التوقيت؟! ما هو المستند لهذا التوقيت؟!
هذا التوقيت منهي عنه في الروايات الشريفة أقرأ لك هذه الرواية عن كرام عن الفضيل ذكره الشيخ الطوسي في الغيبة سألت أبا جعفر  هل لهذا الأمر وقت؟! قال: كذب الوقاتون كذب الوقاتون كذب الوقاتون.
رواية أخرى يذكرها الشيخ الطوسي في «الغيبة» عن عبد الرحمن أبن كثير قال كنت عند أبي عبدالله الصادق  إذ دخل عليه مهزم الأسدي قال: أخبرني متى هذا الأمر الذي تنتظرونه فقد طال فقال: يا مهزم: كذب الوقاتون وهلك المستعجلون ونجا المسلمون وإلينا يصيرون" توقيت منهي عنه.
الاتجاه الثالث: هو الإسقاط، ما معنى الإسقاط؟! نلاحظ بعض الباحثين يسقط الواقع على الروايات وهذا الذي يحدث هذه الأيام من تسمع أحد يتحدث عن أحداث سوريا قال هذه أحداث سوريا هي البداية هذا الأسد سوف يسقط وسوف يأتي بعد الأسد السفياني وسوف يخرج السفياني بجيش من سوريا إلى العراق وسوف يصطدم مع العراقيين ما هو الدليل؟! هذا إسقاط، إسقاط الواقع على الروايات هذا اتجاه تعامل به بعض الباحثين مع الروايات الشريفة وهذا الإسقاط يحتاج إلى دليل يحتاج إلى مستند علمي، أذكر لك أمثلة:
مثلاً نلاحظ أن السيد نعمة الله الجزائري وهو من علمائنا الكبار لكنه في كتابه «الأنوار النعمانية» في الجزء الثاني كيف فسر الرايات السود تخرج روايات سود من المشرق أو من خرسان وتصل الكوفة ويسلمون البيعة للمهدي المنتظر «عجل الله فرجه الشريف» ما هي الروايات السود؟!

يأتي هذا في الأنوار النعمانية السيد نعمة الله الجزائري يقول الرايات السود الدولة الصفوية لأنه كانت الدولة الصفوية معاصره له هو عاش في زمن الدولة الصفوية ورآها دولة شيعية قال إذن هي الرايات السود التي تخرج من المشرق ومن خراسان وتصل إلى الكوفة هي الدولة الصفوية وهي التي تتصل بظهور الإمام المهدي المنتظر «عجل الله تعالى فرجه الشريف» بعد ذلك السيد توفى والدولة الصفوية سقطت كل شيء لم يحدث هذا من إسقاط الواقع على النصوص.
أضرب لك مثال أخر: الشيخ المجلسي صاحب «البحار» في الجزء 52 عندنا أيضاُ من الروايات من روايات علامات الظهور تخلع العرب أعنتها، ما معنى تخلع العرب أعنتها؟! يعني تخلع العرب حكامها تخلع العرب أعنتها هذا من علامات الظهور الشيخ المجلسي لما وصل إلى هذه الرواية فسرها بسقوط الدولة العباسية قال هذا هو معنى تخلع العرب أعنتها وأعتبر ذلك ماذا؟! علامة من علامات الظهور هذا كله إسقاط على الروايات يحتاج إلى مستند أيضاً نحن رأينا في النت وصلنا على الواتساب رواية تروى عن كتاب المفاجأة لمحمد داوود ما هذه الرواية؟!
من ألغاز الأطفال: أمير أو حاكم قلبه حسن ورأسه محمد يغير أو يخير أسم جدة إذا ظهر فأن المهدي سيطرق أبوابكم يعني هذا الإنسان إذا يصير المهدي سيطرق أبوابكم أتى التفسير هذا محمد حسن مبارك لأنه قال قلبه حسن يعني وسط الاسم وسط أسمه حسني ورأسه محمد يعني أول الاسم أسمه محمد ويخير أسم جده يعني فيه خير وهو مبارك يعني هذا محمد حسني مبارك وحيث أنه سقط ابشروا بالمهدي فأنه سيطرق أبوابكم وهذا من إسقاط الواقع على النص وكل ذلك يحتاج إلى مستند ودليل إذن لابد لنا من السير على المنهج العلمي في تميز هذه النصوص وليس بمثل هذه الاتجاهات.

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0685 Seconds