إذا فسد الدين فلا يصلحه إلا الإمام المهدي (عليه السلام)

, منذ 10 شهر 347 مشاهدة

لم تخلُ كتب علماء اهل العامة عن الحديث عن الإمام المهدي بل زخرت كتبهم في ذكر الكثير من أحاديث النبي (صلى الله عليه وآله) والصحابة والتابعين عن المهدي وما يدور في ظهوره وما ذكرته هذه الكتب في أحاديثها أن الدين ليفسد وإذا فسد فلا يصلحه إلا الإمام المهدي (عليه السلام) بل اشادت أحاديثهم وكلمات علماءهم ان الإمام (عليه السلام) لم يتخلل حكمه بعد ظهوره الظلم بل ما من حق إلا أرجعه لأهله ومما ورد ما:

رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم :

فمنهم العلامة حسام الدين المردي الحنفي في آل محمد ( ص ١٢٤ نسخة مكتبة السيد الإشكوري ) قال : إن الله فتح هذا الدين بعلي ، وإذا مات علي فسد الدين ولا يصلحه إلا المهدي بعده.

قال في الهامش: رواه في كتاب ( مودة القربى ، يرفعه بسنده عن ابن عباس مرفوعاً أيضا رواه من جامع الأنساب ، يعينه إلا أن فيه ، -وإذا قتل- ، مكان وإذا مات علي.

حدیث آخر

رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم :

فمنهم العلامة الشريف عبد الله بن محمد بن الصديق الحسني الغماري الإدريسي المغربي في المهدي المنتظر ( ص ٨٤ط بيروت ) قال :

و أخرج نعيم بن حماد، عن جعفر بن يسار الشامي قال : يبلغ رد المهدي المظالم، حتى لو كان تحت ضرس انسان شيء انتزعه حتى يرده.

ومنهم العلامة الشيخ يوسف بن يحيى بن علي بن عبد العزيز المقدسي السلمي الشافعي من علماء الحالة السابعة  في كتابه عقد الدرر في اخبار المنتظر ( ص ٢٦ط القاهرة في مكتبة عالم الفكر ) قال :

و عن جعفر بن يسار الشامي قال : يبلغ ( من ) رد المهدي المظالم - فذكر مثل ما تقدم عن المهدي المنتظر، وزاد :

أخرجه الحافظ أبو عبد الله تنعيم بن حماد في كتاب الفتن ).

ومنهم الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في الفتن و الملاحم ، (ج ۱ ص ٢٥٥مكتبة التوحيد بالقاهرة ) قال :

حدثنا معتمر بن سليمان، عن جعفر بن سيار الشامي قال : يبلغ من رد المهدي المظالم حتى لو كان تحت ضرس انسان شيء انتزعه حتی يرده.

حدیث آخر

رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم:

فمنهم العلامة الشيخ يوسف بن يحيى بن عبدالعزيز المقدسي السلمي الشافعي من علماء المالة السابعة في كتابه الدرر في أخبار المنتظر ( ص166، ط القاهرة في مكتبة عالم الفكر ) قال :

و عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج المهدي حكماً عدلاً، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير ، ويطاف بالمال في أهل الحواء فلا يوجد أحد يقبله.

أخرجه الحافظ أبوبكر البيهقي في البعث والنشور .

حدیث آخر

رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم :

فمنهم العلامة الشيخ يوسف بن يحيى بن علي بن عبد العزيز المقدسي السلمي الشافعي من علماء المائة السابعة في كتابه عقد الدرر في اخبار المنتظر ( ص ٤١ط القاهرة في مكتبة عالم الفكر ) قال :

و عن كعب الأحبار قال : إني لأجد المهدي مكتوباً في أسفار الأنبياء، ما في حكمه ظلم و لا عنت .. أخرجه الإمام أبو عمرو المقرئ، في ( سننه ) ، و أخرجه الحافظ أبو عبدالله نعيم ابن حماد

و قال أيضاً في ص ١٥٥:

و عن كعب الأحبار قال : إني لأجد - فذكر مثل ما تقدم بعينه ، ثم قال : أخرجه أبو عمرو الداني في «سننه » .

و منهم العلامة المولوي المتقي الهندي الزمان ( ص ۷۸ط مطبعة الخيام بقم ) قال :

و أخرج نعيم بن كعب ، قال : إني أجد المهدي مكتوباً في أسفار الأنبياء ، ما في عمله ظلم ولا عيب .

ومنهم الشيخ محمد السفاريني في أهوال يوم القيامة وعلاماتها الكبرى ( ص ۲۰ط، القاهرة) قال:

وقال كعب الأخبار: إني لأجد المهدي مكتوباً . فذكر مثل ما تقدم عن (البرهان)، ثم قال : أخرجه أبو عمر و المقرئ، في و سنته ، و نعيم بن حماد . و منهم الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في الفتن و الملاحم ، ( ج ١ ص ٣٥٧ ط مكتبة التوحيد بالقاهرة ) قال :

حدثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن أبي المنهال ، عن أبي زياد ، سمعت كعباً يقول : إني أجد المهدي - فذكر مثل ما تقدم.

حدیث آخر

رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم :

فمنهم الشريف عبدالله بن محمد بن الصديق الغماري الحسني الإدريسي المغربي في المهدي المنتظر (ص ۲۰ ط بیروت ) قال :

و قال الحاكم : ثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا سليمان بن عبيد ، ثنا أبو الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث ، و تخرج الأرض نباتها ، و يعطي المال صحاحاً ، و تكثر الماشية ، وتعظم الأمة ، يعيش  سبعاً أو ثمانياً، يعني حججاً .

ومنهم العلامة الشيخ يوسف بن يحيى عبد العزيز المقدسي السلمي الشافعي من علماء المائة السابعة في كتابه، عقد الدرر في اخبار المنتظر ( ص ١٤٤ ط القاهرة في مكتبة عالم الفكر ) قال:

و عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث - فذكر الحديث مثل ما تقدم عن المهدي المنتظر ، ثم قال : أخرجه الحافط أبو عبد الله الحاكم في (مستدركه)، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر: فضائل الامام المهدي عليه السلام، آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي، ص279-283.

 

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.1011 Seconds